تكنولجيا التعليم والعلوم المستقبلية

مناهج البحث العلمي
المناهج : جمع منهج أو منهاج , وهو لغة : الطريق الواضح , واصطلاحاً : فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار العديدة إما من أجل الكشف عن حقيقة مجهولة لدينا أو من أجل الرهنة على حقيقة لا يعرفها الآخرون .
والبحث : لغة : الحفر والتنقيب , واصطلاحاً : هو عبارة عن إضافة جديدة للعلوم تقوم على الدليل والبرهان . إذن فمنهج البحث هو القانون الذي يحكم أية محاولة للدراسة أو التقييم على أسس سليمة .
والعلمي : نسبة إلى العلم , وهو المعرفة المنظمة التي تتصف بالصحة والصدق والثبات .
والفرق بين العلم والمعرفة : أن المعرفة هي مجرد المعلومات التي تصل إلى الإنسان بدون تمحيص أو تدليل أو برهنة . أما العلم فهو المعرفة المنظمة المصاغة بشكل قواعد وقوانين تم التوصل إليها بواسطة الأسلوب العلمي السليم الذي يجعل الإنسان على يقين من مدى صدق معارفه مهما يكن مصدره .
وليست كلمة ( علم ) مخصوصة بالعلوم التجريبية الخاضعة لمنهج العلم التجريبي الحسي فقط , كما ذهب إليه الغرب واتباعهم , بل تشمل العلوم التجريبية والعلوم النظرية معاً , إذا أخذنا في الاعتبار أن لكل علم من العلوم منهجه الذي يوصل إلى اليقين.
التعريف المختار لمنهج البحث العلمي : إن منهج البحث العلمي هو عبارة عن الطرق المقننة والمنظمة التي يسلكها الباحث في معالجة أية مشكلة من مشكلات المعرفة كشفاً واختراعاً أو تدليلاً وبرهاناً متفقاً مع الأسلوب والطريقة التي تناسبه .

أنواع البحوث العلمية ومناهجها

تنقسم البحوث العلمية إلى أقسام مختلفة باعتبارات مختلفة :
فباعتبار الكمال والنقص تنقسم إلى : (أ) أبحاث كاملة (ب) أبحاث تمهيدية غير كاملة .
وباعتبار منهج البحث تنقسم إلى :
(أ) أبحاث نظرية   
(ب) أبحاث علمية تجريبية .
وهناك تقسيمات أخرى غير هذا . لكنها متداخلة يشملها التقسيم الذي اخترناه .
فالنوع الأول : الأبحاث الكاملة :
وهي التي تضيف إلى رصيد المعرفة الإنسانية معرفة جديدة , مثل أبحاث الماجستير والدكتوراة وأبحاث تخصصية مختلفة .
والأبحاث الكاملة لها خصائصها وشروطها لابد من الالتزام بها لكي تستحق التسمية بهذا الاسم وتندرج تحت هذا النوع من الأبحاث .
وتتلخص خصائص الأبحاث الكاملة في كونها ذات موضوع جديد من حيث الأصل والنتيجة , أو اشتمالها على التمحيص النقدي للبراهين والأدلة , كذلك كونها تستخدم الحقائق الجديدة في حل قضايا ومشكلات المجتمع .
أما شروطها فتتلخص في الالتزام بالأسس والمبادئ والطرق العلمية التي وضعها أصحاب مناهج البحث .
الفرق بين الماجستير والدكتوراة :
من المعروف أن الماجستير مرحلة بين الليسانس والدكتوراة . والدكتوراة هي آخر درجة علمية تمنحها الجامعات . فالفرق بين الماجستير والدكتوراة واضح أن الأخير أكثر خبرة وعمقاً ونضجاً من الأول , وذلك كاختلاف كل مرحلة دراسية عن مرحلة سابقة لها .
أقسام الأبحاث الكاملة :
من حيث طبيعة البحث تنقسم الأبحاث الكاملة إلى قسمين :
1- أبحاث الموضوع .
2- أبحاث التحقيق .
أما أبحاث الموضوع فهي ما يبحث فيها الباحث عن حل مشكلة ما على طريقتة الخاصة ومن إنشائه للموضوع , معتمدا على قدراتة العلمية والتعبيرية .
أما أبحاث التحقيق فهي محاولة إحياء كتب التراث المخزونة في دور الكتب بخطوطها الأصلية أو المنقولة ويشترط في القائم بالتحقيق الإتصاف بصفات الباحث العامة التي سيأتي ذكرها إلى جانب معرفة قواعد تحقيق المخطوطات وأصولها .
ويعتمد منهج التحقيق على الخطوات التالية :
أولاً _ التحقيق من أن الكتاب لم يحقق من قبل .
ثانياً _ جمع النسخ المختلفة للمخطوط .
ثالثاً _ الموازنة بينها لتعيين الأصل والفرع .
رابعاً _ تحقيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه .
خامساً _ ضبط عنوان الكتاب .
سادساً _ مقابلة النسخ لحصر وجوه الاختلاف ووجوه الاتفاق .
سابعاً _ تخريج الآيات والأحاديث والنصوص الأخرى .
ثامناً _ ترجمة الأعلام الواردة بالمخطوط .
تاسعاً _ شرح الكلمات الصعبة والأفكار الغامضة .
عاشراً _ التقديم بكتابة مقدمة عامة تشمل على فكرة موجزة عن كل ما يتعلق بالكتاب والموضوع والمؤلف .
قيمة أبحاث التحقيق :
يرى بعض الباحثين أن التحقيق عمل ليس ذا شأنه كبير يمكن اختيارة موضوعاً للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة , ويرى البعض أن يقوم بأعمال التحقيق وإحياء التراث اللجان المختصة بهذا العمل .
ومن ناحية أخرى يرى البعض الآخر أن التحقيق شأنه شأن البحث الموضوعي في بذل الوقت والجهد والتعب والصبر والمثابرة ألخ
ومع ذلك كله تبقى الأبحاث الموضوعية هي الأولى والأنفع من أبحاث التحقيق , وأكثر استحقاق للحصول على مؤهل علمي , نظراً لما تتسم بالأصالة , وإخراج شيء جديد من العدم إغلى الوجود ومعالجة قضايا ومشكلات المجتمع .
أنواع الأبحاث الكاملة باعتبار منهج البحث :
تنقسم الأبحاث الكاملة باعتبار منهج البحث إلى نوعين :
1_ أبحاث نظرية .      
2_ أبحاث علمية تجريبية .
( أ ) الأبحاث النظرية : هي أبحاث تعالج مشكلات فكرية واجتماعية وعقدية , وتجرى غالبا في مجالات الأديان والفلسفات والآداب والتاريخ وسائر الدراسات الإنسانية, ولها أنواع كثيرة , نكتفي بذكر هذه الأنواع الرئيسية :
1_ أبحاث في مجال الدراسات الإسلامية مثل : التفسير والحديث والعقيدة والفقة وأصوله ... ألخ .
2_ أبحاث في مجال الأديان بصفة عامة .
3_ الأبحاث الفلسفية والفكرية .
4_ الأبحاث اللغوية والأدبية .
5_ الأابحاث المتعلقة بالظواهر الشائعة في المجتمعات .
6_ الأبحاث الاقتصادية والإدارية .
7_ الأبحاث التاريخية .
8_ الأبحاث التربوية والنفسية .
9_ المباحث الجغرافية والفلكية وكل ما يتعلق باالظواهر الطبيعية والجوية .

مميزات الأبحاث النظرية :
تتميز الأبحاث النظرية بتعدد النظريات بسبب تدخل الرأي الشخصي فيها , وكذلك تتميز هذه الأبحاث بالتفرع السريع لها أيضاً , كما هو في علم النفس وعلم الاجتماع وغيرهما من العلوم .
منهج البحث في العلوم النظرية :
تعتمد هذه الأبحاث على المنهج العقلي المنطقي الاستنباطي , والمنطق هو العلم الذي ينظم التفكير البشري , ويضع القوانين التي تعصم الأذهان من الوقوع في الخطأ . فالباحث الذي يريد أن يكون بحثه سليماً لا تناقض فيه ولا تضارب يجب أن يلم بقوانين هذا العلم ويسلم بها , وهي أربعة :
1-              قانون الذاتية : ويعني ثبوت ذاتية الأشياء وعذم تغييرها واختلاطها .
2-      قانون عدم التناقض : ويعني عدم اجتماع الشيء وذده في شيء واحد , في آن واحد , ومن جهة واحدة . وباتباع هذا القانون يتجنب الباحث من الاضطراب في بحثه , بإثبات فكرة ما في موضع ونفيها في موضع آخر , مثلاً .
3-              قانون الثالث المرفوع : ويعني أن الشيء إما صواب وإما خطأ , لا يخلو من أحدهما , وليس هناك وجه ثالث .
4-              قانون التعليل : وهو تفسير أسباب الحوادث والظواهر . 
(ب) الأبحاث العلمية التجريبية : وهي الأبحاث التي تجري في المجال الذي تحكمه الظواهر المحسوسة . مثل : العلوم الطبيعية , والكيمياء , والفلك وغيرها . وتعتمد هذه الأبحاث في الغالب على المنهج التجريبي الذي يعتمد على الملاحظة الحسية وعلى المعمل والتجربة والمختبر , ولكن ينبغي أن يعلم أن التجربة المعملية ليست الأساس الوحيد للمعرفة العلمية , بل المنهج العقلي الاستنباطي والرياضي أيضاً معتمد كثير من هذه العلوم وفروعها . فينبغي للباحث في مثل هذه المجالات أن لا يقصر نظره على المعمل والمختبر والتجربة في كل ما يشكل عليه . وعليه أن يعلم أن لكل حقيقة منهج بحثها الملائم , وأن المنهج التجريبي دائرته ضيقة , وذلك أن هناك مناهج عامة ومناهج خاصة .
فالمنهج العام هو الذي يصلح للحقائق المادية والامادية معاً , وهو المنهج العقلي المنطقي .
أما المناهج الخاصة فهي كثيرة , منها : منهج البحث التجريبي , الذي لا يصلح إلاّ لدراسة الماديات , ومنها : منهج المسح ودراسة الحالة , ومنهج البحث التاريخي , والمنهج الإحصائي , وغيرها من المناهج الكثيرة .
وخلاصة القول أنه لا ينبغي الاقتصار على المنهج التجريبي والاستغناء عن المنهج النظري الاستنباطي , لأن الجانب النظري الروحي هو أحد الجوانب الأساسية التي لا يستطيع أن يعيش الإنسان سعيداً بدونه مهما بلغ من التطور والتقدم في الجانب المادي , والمجتمعات الأوربية المنهارة خير دليل على ذلك .
النوع الثاني : البحوث الناقصة والتمهيدية :
وهي عبارة عن المقالات والتقارير والبحوث الدراسية , وإنما اعتبرت من البحوث الناقصة , لأنها لا تصل إلى مستوى الأبحاث الكاملة , بل يتميز عنها من نواحي عديدة :
أولاً : لا تضيف البحوث الناقصة جديداً للمعرفة الإنسانية , وإنما هي مجرد دراسة أو تلخيص لموضوع أو مشكلة قام ببحثها عالم معين , بينما البحث الكامل يجب أن يكون أكثر من اقتطاع بعض أفكار الآخرين .
ثانياً : لا يلتزم كاتب المقالة بقواعد وإجراءات البحث التي يلتزم بها الباحث عند كتابة بحثه .
ثالثاً : الغرض من المقال هو التيسير على القراء وإطلاعهم على النتائج بطريقة مباشرة ومختصرة. أما الأبحاث الكاملة فهي موجهة لطبقة خاصة ولها أسلوبها الخاص .
رابعاً : تحتاج البحوث الكاملة إلى قدرات واستعدادات خاصة لا تتوفر في الغالب في كاتب المقال والبحوث الناقصة .
الأبحاث الصفية :
من أبرز مظاهر البحوث التمهيدية : الأبحاث الصفية التي يقوم بإعدادها الطلاب في سنوات الدراسة الجامعية . والقصد من ذلك : تدريب الطالب الجامعي على كيفية إعداد البحوث توطئة لإعداد بحوث الماجستير والدكتوراة , ولذلك تنمية مواهبه وتوسيع مداركه, وتنظيم أفكاره , والتعبير عما يجول في خاطره بأسلوب لغوي جيد .

صفات الباحث
البحث عملية إنتاج وإبداع وخلق وابتكار , تحتاج إلى موهبة, وليس بمقدور كل إنسان القيام بها, وينبغي أن يعلم أن التفوق الدراسي لا يعني التأهيل لهذا العمل. بل قد يكون عكس ذلك. وإذا وجدت الموهبة عند طالب ما يجب استغلالها ولا تنميتها والوصول بها إلى المستوى المطلوب والاستفادة منها .
أما مظاهر وجود هذه الموهبة عند الطلاب فهي ما يأتي :
1 – القدرة على اختيار موضوع جديد للبحث .
2 – القدرة على وضع خطة مبدئية للموضوع .
3 – القدرة على نقد الأفكار والبرهنة على فكرته .
4 – القدرة على المناقشة والفهم وتوجيه الأنظار إلى أفكار جديدة من خلال المناقشات.
هذا وهناك صفات ينبغي أن يتحلى بها كل باحث نوجزها فيما يلي :
1 – حب الاستطلاع والرغبة المستمرة في البحث والتقصي :
فهو مفتاح هذا العمل الذي لا يتصور الدخول فيه بدونه, ولذا يجب على الباحث أن يصرف من وقته قدراً كافياً للقراءت والاطلاع والفهم والتعمق في موضوعه, وأن يلم بكل مل كتب في هذا الموضوع ويهضمه, حتى يتمكن من إصدار وإعلان تنائجه سليمة من التناقض والتعارض .
وتروي كتب التاريخ الإسلامي العجب العجائب من قصص سعة علم علماء المسلمين وجهودهم المباركة في إثراء المكتبة الإسلامية بثقافاتهم الواسعة ومعارفهم الغزيرة.
وفي القرآن الكريم والسنة النبوية نصوص كثيرة تحث على العلم والبحث والنظر, والباحث عند قراءة وبحثه يكون عابداً لربه إلى جانب ما يتحقق لديه من منافع مادية ومعنوية, فبذلك هو يحقق هدفين في آن واحد.
2 – الصبر والتأني :
فلا ينبغي للباحث أن يسأم ويمل من الرجوع إلى مراجعة مصادره مرة بعد أخرى إلى أن يتضح له الأمر , ويصل إلى الغاية المقصودة, ويجب ألا يكون همة هو الحصول على الشهادة العلمية بأسرع وقت ممكن, بل عليه أن يتطلع دائماً إلى الكمال في بحثه والإخراج به بصورته اللائقة به ملتزماً بالصبر. متحلياً بالتأني والدقة, موقناً بأن الله مطلع على عمله ومحاسبه عليه.
3 – الأمانة :
وتتمثل في دقة نقل النص عن الغير, أو صراحة التعبير عن مضمونه دون لبس أو تحريف أو زيادة أو نقصان يخل بمقصود النقص, والتخلي عن هذه الأمانة صفة مذمومة اتصف بها اليهود كما ذكره الله في آيات متعددة .
4 – التواضع والبعد عن الغرور :
يجب على الباحث أن يتجنب من الكبر والاختيال, ويتذكر أن الله هو الكبير المتعال, وهو الذي أقدره بهذه القدرة على إنجاز مثل هذا العمل .
5 – الفطنة وحضور البديهة :
فلا شك أن حاضر البديهة ومتوقد الذهن هو الذي يستطيع أن يربط الأفكار ويوازن فيما بينها بموازين ثابتة ويستخلص النتائج السليمة .
6 – الموضوعية :
ويعني أن يدخل الباحث في بحثه متجرداً عن آرائه الخاصة وأهوائه الشخصية:
وينظر إلى الموضوع نظرة غير منحازة . إلا إذا كان الأمر يمس عقيدته. فلا يتجرد الباحث عن عقيدته عند صياغة القوانين واستنتاج النتائج, وليس هذا كلاماً عاطفياً, وإنما هو تقرير منطقي , وذلك أن البحث لا يقوم على هوى, وإنما يقوم على الاستنباط والعقل والبرهان , والعقيدة الاسلامية قامت على أساس من العقل والعمل والدليل والبرهان خلافاً للعقيدة النصرانية التي هي مجرد مشاعر وأحاسيس وتسليم قلبي دون اقتناع عقلي .
وإذا كانت العقيدة الإسلامية بهذه المثابة من الثبوت والقطعية فلا مبرر للتنازل عنها أو تصورها مصادمة للعمل والمنطق السليم .
ومن أمثلة عدم الالتزام بالموضوعية في البحوث ما تفعله الدول الشيوعية من التدخل الصريح والحيلولة دون ظهور نتائج علمية لا تتفق مع مبادئها وثقافتها, والحكم على أصحاب مثل هذه النظريات والأبحاث بالإعدام أو الاعتقال أو النظر ...الخ .
7 – الشك والتجرد من الآراء التي لم يقم عليها دليل :
وعلى الباحث ألا ينخدع بكثرة القائلين بفكرة ما أو بشهرتهم , لأن الحق مستقل عن القلة والكثرة, والشهر لا تعني العصمة من الخطأ, ومن هنا فالباحث عليه أن يفحص كل ما يقرأ, ولا يسلم بكل ما قرره غيره , بل عليه أن يفكر ويدرس ويوازن بين الآراء حتى تبرز شخصيته .
8 – الإيمان بالله والخوف منه والتقوى :
فهو زاد المسلم وقوت حياته وسبب تأييده من الله عز وجل فقد قال سبحانه : ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) وأما ما نرى من تقدم الكفرة الفجرة في مجالات العلم والمعرفة فإنما هو إمهال من الله وابتلاء منه .
9 – الالتزام بمبادئ الأخلاق :
بحيث يقصد الباحث من بحثه خدمة البشرية وتقديم ما فيه صلاح للإنسانية, لا أن يتجه بعلمه وتحقيقه إلى نشر الشر والفساد أو أن يستخدم خبراته وتجاربه العلمية في إختراع أساليب الفتك والدماء للبشرية, كما يفعله مفكرو العالم المتقدم المتحضر اليوم.

الاقتباس
للاقتباس أشكال عديدة أهمها :
1 – الاقتباس النصي .
2 – الاقتباس عن طريق التلخيص .
3 – الاقتباس بإعادة الصياغة .
4 – الاقتباس النصي وشروطه :
هو عبارة عن نقل عبارات الكاتب بنصها دون أي تصرف فيها, بقصد تدعيم وجهة نظر, أو إبراز خطأ صاحب النص .
أما شروط الاقتباس النصي فهي كالتالي :
1 – التأكد من صحة نسبة النص إلى قائله, وذلك بالرجوع إلى مصدره الأصلي.
2 – وضع النص المقتبس بين قوسين لتمييزه عن كلام الباحث .
3 – في حالة ازدياد حجم النص المقتبس على ستة أسطر يميز النص المقتبس بكتابته بحروف أصغر من الكتابة العادية , وبتضييق المسافة بين السطور وترك مسافة بيضاء على جانبي الصفحة .
4 – عند حذف جزء من النص المقتبس لحاجة ما يوضع مكان الجزء المحذوف عدد من النقاط بين قوسين هكذا : ( ... ) وعند الإضافة إلى النص ...
5 – مراعات التنسيق بين النصوص المقتبسة, حتى لا ينقض نص نصاً آخر .
6 – محافظة الباحث على شخصيته بين الاقتباسات, وذلك عن طريق التمهيد للنص المنقول والتعليق عليه , وشرح النصوص الصعبة فيه, والمقارنة بين النصوص بعضها ببعض .
7 – يذكر الهامش اسم الكتاب المنقول منه النص واسم مؤلفه ورقم الصفحة وتاريخ الطبع ومكانه .
2 – الاقتباس عن طريق التلخيص :
يعتمد الباحث في بحثه على ما كتبه سابقوه , ومن ثم يحاول أن يضيف إليه جديداً , ولكن لو ذهب الباحث يعرض آراء سابقيه واستنتاجاتهم كما هي في بحثه لأدى ذلك إلى ازدياد حجم بحثه ازدياداً معيباً, ومن هنا يسلك الباحث طريقاً آخر يتفادى به هذا العيب, وهو طريق التلخيص, حيث يستخلص صفحات متعدد في سطور محدودة, ويشير في النهاية إلى المرجع وبقية البيانات .
3 – الاقتباس بإعادة الصياغة:
قد يحتاج الباحث إلى إعادة صياغة النص إذا رأى فيه صعوبة على القارئ, فيعيد صياغته بأسلوبه الخاص. ويوضح ما فيه من الغموض والخفاء , وذلك بعد فهمه واستيعابه له .
والمقصود من استعمال هذه الطريقة :
أ – تقليل النقول النصية في الرسالة حيث لا يوجد هناك داع .
ب – أبراز قدرات الطالب في فهم النصوص وحسن استخدامها .
ج – الضبط والتعليق على الأماكن المحتاجة إلى ذلك .
التقويم والاستنتاج :
ليس الغرض من اقتباس النصوص جمعها وتضخيم حجم الرسالة بها , وإنما المقصود تقويمها واستنتاج ما يمكن استنتاجه منها , وبالتالي الوصول إلى فكرة جديدة عليها .
والبحث العلمي هو الذي يتميز بالأصالة الفكرية , والباحث العلمي ليس جامع معلومات أو جامع علم , وإنما هو باحث أصيل لا يأخذ الأفكار على علتها , وإنما يقوم بغربلتها ويختار ما هو صالح ومفيد لبحثه فحسب .
                        

 مدرسة المستقبل




        
          هل يخطو العالم التربوي باتجاه المدرسة الإلكترونية؟ لا فصول تقليدية يؤمها الطلاب، ولا معلمون يعطون الدروس ويراقبون الاختبارات؟ إنه مستقبل غامض. لكن الإنفاق على مدارس المستقبل يكاد يتجاوز الميزانيات المخصصة للتعليم التقليدي.
          قبل عقدٍ كامل كانت التنبؤات تشير إلى انتشار شكل جديد تمامًا للمدرسة الأولية، يغاير ما كنا نعرفه آنذاك، وهو الشكل التقليدي للمدرسة الذي كان يتطور دون أن يلغي أساسيات الفصول الدراسية، مثل حضور أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصبغة الأساسية للتغيير الحادث، وأصبحت البيئة المدرسية أكثر افتراضية من ذي قبل، وبدا أن التعليم، كالمطاعم والمتاجر الكبرى، سيكون متاحًا لسبعة أيام في الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة يوميا.
          في أستراليا دشنت مدرسة افتراضية، أقرتها وزارة التربية والتعليم هناك، تجمع بين فصولها خيوط التكنولوجيا؛ فجميع المعلمين والطلاب يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمول، والتواصل بين المجموعتين يجري عبر البريد الصوتي، وهناك نظام خاص للهاتف للعثور على معلومات أو التحدث إلى خبراء في المناطق الخاضعة للتجربة، في جميع الدروس ومختلف التخصصات، وكان شعار المدرسة التي تتبنى خطط التعليم الفردية: الاتصال مع العالم الأوسع للتكنولوجيا قد يغير التركيز على تعليم الأطفال ليصبح الهدف التعلم من الأطفال.
          في الولايات المتحدة، تسعى عدة مدارس لممارسة المستقبل الآن، واحدة من تلك المدارس هي A.C.T. التي أنشئت في ماكيني، ولاية تكساس بتمويل قيمته 5.5 مليون دولار منحة من وزارة التعليم الأمريكية.
كمبيوتر مشترك
          في المدرسة يتم تبني قواعد معرفية تؤسسها التكنولوجيا المتطورة. هناك 250 طالبا يتواصلون عبر أجهزة الكمبيوتر، ووفقا للفئة العمرية يحظى الطلاب بين 12 و18 سنة بجهاز خاص لكل منهم، بينما يتقاسم أفراد الفئة العمرية من 7 إلى 11 سنة جهازًا واحدًا، ويستخدم أبناء السنوات الخمس والست أجهزة كمبيوتر في محطات ثابتة. بجانب ذلك يتم توفير الوسائط المتعددة والطابعات والأقراص المدمجة والفيديو وآلات تصوير وتحرير الفيديو والتلفزيون وخدمات الإنترنت والهواتف كأدوات بحث وتعلم فعالة.
          شكل آخر لمدارس المستقبل تقدمه كلية التربية في جامعة ولاية يوتا بالولايات المتحدة، يتضمن إنشاء وصيانة نظام التعليم الأمريكي من خلال تحديد الممارسات التعليمية الأكثر فاعلية، وتشجيع الابتكارات وتكيفها مع ظروف معينة والمساعدة في إنشاء مجتمع الآباء والمعلمين الذين يدعمون بعضهم بعضًا من أجل تحسين مدارس أبنائهم، وإتاحة أفضل الممارسات لتبادل المعلومات الأكاديمية لإنشاء مدارس نموذجية.
التكنولوجيا هي المفتاح
          إن التكنولوجيا هي المفتاح الرابط بين كل أشكال المدارس المستقبلية، حتى إن بعض الشركات التقنية الرائدة في مجال الترفيه عرضت توفير حزمة برامج تكنولوجية إضافية لأجهزة التلفزيون تستفيد منها المؤسسات التعليمية وتوفر النفاذ إلى الإنترنت من خلال أجهزة التلفزيون العادية لمساعدة الطلاب الذين لا تمتلك أسرهم أجهزة كومبيوتر. إن السعي للربط بين مدارس المستقبل والعالم الافتراضي على شبكة الإنترنت يعني أن لدى الشبكة العنكبوتية ما تستطيع توفيره بشكل أفضل من المدارس العادية، والمثير أن تلك المدارس التقليدية التي تتجه إلى إلغاء بعض المقررات التجريبية لكلفتها العالية، يمكن أن تستعيض بالتجارب المعملية الافتراضية على حل مشكلاتها.
          وقد شهد شهر مارس الماضي طفرة في عدد المدارس التي انضمت لعضوية هذه المؤسسة الافتراضية (770 مدرسة في جميع أنحاء العالم)، يقدم لهم برنامج The Virtual High School (VHS) program دراسة عامة وخاصة من أجل إعداد مئات الطلاب للانخراط في السلك الجامعي للقرن الحادي والعشرين، وتحت مظلة الاقتصاد العالمي، الذي يدعو لدراسة الفيزياء والشرق الأوسط الحديث والصحافة في العصر الرقمي وتاريخ الفن، وغيرها من البرامج التي تسعى للتطوير المهني في التعليم عبر الإنترنت مع توفير مدربين باستمرار، ورصد جميع الدورات وإشراك الطلاب في المناقشات وتقييم التقدم المحرز لكل طالب على حدة، وكل ذلك بالتعاون مع المدارس العامة وليس بالتنافس معها الذي قد يتسبب في فقدان بعض المعلمين وظائفهم.
---------------------------
* كاتبة ومترجمة من مصر.



أفكار جذابة لتشجيع الأطفال على القراءة
        
          أن نحيط أطفالنا بالكتب في كل مكان، طريقة مغرية لتشجيع طفلك على القراءة وترغيبه فيها.. لكن كيف يمكن أن يتم تحقيق ذلك بشكل مرتب ومنظم وبالطريقة التي تحمي الكتب من التلف والتمزق وانتثارها في كل مكان بلا ضابط؟  خبراء ومهندسو التصميم الداخلي يقدمون حلا يتمثل في  توزيع الكتب في غرفة الأطفال بطريقة جذابة وأنيقة وسهلة على الطفل كي يجد كتابه المفضل بسهولة.
انتقاء المكان المناسب للمكتبة
          أولا؛ ينصح باختيار مكتبة أو خزانة كتب بتصميم  جيد ومتين لضمان تخزين الكتب لأطول وقت، أما بالنسبة للاخيتار بين الخزانة الجاهزة التي توضع في أي مكان أو تلك التي يمكن بناؤها وتثبيتها في مكان واحد. ينصح الخبراء بالثانية، حيث يمكن استغلال أي مساحة في الغرفة والقيام ببنائها من الأرض وحتى السقف. بينما الخزانة الجاهزة أرخص وعملية وسهلة النقل من مكان لآخر. وأيا كان اختيارك، المهم أن تكون رفوف الخزانة قابلة للزيادة ويمكن تغيير أماكنها لتتناسب مع زيادة عدد الكتب، وأيضا يفضل اختيار خزانة جذابة الألوان.  يمكن اختيار الخزانة بحسب عدد الكتب التي لدينا لنحدد حجم الخزانة التي نريدها، كما يفضل قياس عرض أكبر كتاب لدينا لنختار عرض الرفوف، وفي الوقت نفسه نراعي وجود مساحات بالخزانة لوضع الدمى واللعب لتزيينها.
          يمكنك أيضا عدم الاكتفاء بخزانة كتب لطفلك في غرفته بل يفضل وضع صندوق للكتب بغرفة المعيشة وفي الحمام أيضا، خاصة إذا لم يكن لديك مساحة كافية لجعل حائط كامل من الغرفة يُستخدم كخزانة للكتب. ويمكن وضع صندوق صغير من الكتب بجوار سرير طفلك، وتكون هذه الكتب التي يقرأ منها بانتظام، مع مراعاة تغييرها وتبديلها بكتب من الخزانة من وقت لآخر.
تنسيق ووضع الكتب في الخزانة أو على الرفوف
          ينصح عادة عــدم مــــلء الرفـــوف بالكتب حتى لا تنكسر أو تتقوس، ولكن الرفوف المليئة بالكتب يمكنها أن تكون مغرية ومبهجة للطفل، لذا يفضل ترك فراغات بسيطة بين الكتب لسهولة جذبه، وأيضا يفضل وضع مثبتات الكتب في نهاية كل رف حتى لا تقع من طفلك عند أخذه لأي كتاب.
          يفضل أيضا استخدام خزانة فيها أماكن لرفوف مغلقة بضلف وأخرى مفتوحة، فهي تمنح شكلا جميلا بالإضافة لأنها تخفي الكتب المهترئة. وتعد الرفوف المغلقة أفضل مكان للاحتفاظ بالكتب غالية القيمة أو الثمن وحمايتها من الأتربة.
ترتيب مكتبة لطفلك
          عند ترتيب الكتب في الخزانة توضع الكتب التي يفضلها الطفل في متناول يده وقريبة من عينيه، بينما تحفظ الكتب ثقيلة الوزن في الرفوف السفلية والكتب التي لا تقرأ كثيرا في الأعلى. امنحي مكتبتك قليلا من الإثارة اللونية بترتيب الكتب وفقا لألوانها والدرجات اللونية اللافتة أولا أو مثلا وفقا لترتيب الألوان فـــي قوس قزح.
تأسيس مكتبة في حيز ضيق
          إذا كانت الغرفة ضيقة استخدمي الخزانات المفتوحة غير العريضة والتي لا تشغل حيزا كبيرا، أو استخدمي الخزانات أو الرفوف التي تعلق على الحائط. يمكن أيضا الاســـتفادة من الأماكن التي لا يوجد لها استخدام مثل أعلى باب الغرفة أو أسفل السلالم.
لمسات تجميلية لخزانة الكتب
          تجميل خزانة الكتب من الأمور المبهجة والمشجعة للطفل على القراءة شأنها شأن تجميل غرفته بالرسومات والألوان، لذا من الممكن تزيين خشب الخزانة بالرسوم والملصقات الملونة أو ورق الحائط. كما يمكن تزيين كل رف برسوم تعبر عن محتواه، مثلا الكتب التي تتناول القصص التاريخية  برسوم الأميرات وقصص الحيوانات برسوم مماثلة لموضوعات الكتب.
وقت المكتبة
          عادة ما يمل الأطفال، فهم لا يملكون قدرة على الاهتمام بأمر من الأمور لوقت طويل خاصة عندما يتعلق بالقراءة ، لكن تركهم يلعبون بالكتب خصوصا في السنوات الأولى من عمرهم وقبل الالتحاق بالمدرسة في حد ذاته يعد أمرا صحيا، لأن مجرد تقليب الكتب ومشاهدة الصور والرسوم والألوان يخلق علاقة حية بين الطفل والكتاب. بالتالي فإنه ليس من الضروري  تخصيص وقت محدد  للقراءة، بل على العكس يمكن أن يكون هناك أكثر من وقت للقراءة وليس قبل النوم فقط. كما أن تجهيز ركن جذاب للقراءة في الغرفة أو في أي مكان في البيت يعد أمرا مشجعا بوضع صندوق صغير يحتوي على كتب الطفل المفضلة بجوار مجموعة من الوسائد الملونة على الأرض، والجلوس للقراءة عصرا أو في أي وقت من أوقات اليوم له تأثير كبير على تعلق الطفل بالكتب وبالقراءة.
تنمية المكتبة بطرق ذكية
          تنمية مكتبة طفلك لا يحتاج إلى ثروة حيث يمكن الاستعارة من المكتبات العامة، وأيضا تبادل الكتب مع الأصدقاء خاصة الكتب التي انتهى طفلك من قراءتها وليست من كتبه المفضلة التي يود الاحتفاظ بها. يمكنك أيضا شراء الكتب المستعملة سواء عبر الإنترنت أو من خلال باعة الكتب القديمة، وأيضا من خلال  العروض التي يقيمها بعض الجيران أو الأصدقاء لبيع أغراضهم القديمة في باحات المنازل، وبالطبع يكون منها كتب أطفالهم الذين كبروا.
مكتبة طفلك الرقمية
          الجيل الحالي من أطفالنا هو جيل الحاسوب المحمول و«الآي باد» لذا سيفضلون كثيرا القراءة عبر هذه الوسائل بدلا من اختيار كتاب من على الرف.وبينما  يؤكد عشاق الكتاب الورقي حالة الحميمية التي تحدث بين المرء وكتابه الورقي والتي لن تنتهي على الرغم من الثورة التكنولوجية. في النهاية لا يمكن تجاهل أهمية الكتب الإلكترونية لمكتبة طفلك خاصة أنها لا تشغل حيزا كبيرا كما أنها سهلة التنقل معك في كل مكان. ويؤكد الخبراء أنه بتشجيع طفلك على القراءة بالطريقتين، سواء من خلال الحاسوب وقراءة الكتب الورقية سيستقر حب الكتب بداخله، كما سيسهل له التعامل مع العالمين الرقمي والمادي معا.
------------------------------------
* كاتبة من مصر.


سناء محمود*   

هايدي عبد اللطيف*  






والآن تعرض حصة صفية بأسلوب حل المشكلات بعنوان "البيئة والتكيف":
يقوم المعلم بعرض ظاهرة تخل بفهم الطلاب وإدراكهم وهذا يمثل إثارة للقضية وفي هذا المجال يقوم المعلم بطرح القضية على النحو الآتي:
"لصيد كمية مناسبة من السمك عليك التوجه إلى البحر الميت".
وباستخدام هذا الموقف الذي يظهر التعارض بسبب عدم التوافق بين مفاهيم الطالب وما يتوقع أن يحدث ولحل اختلال التوازن المعرفي، فإن الطالب يحتاج إلى معلومات وبهذا يبدأ بطرح الأسئلة.

الطالب الأول: هل يتميز البحر الميت بوفرة الماء؟
المعلم:         نعم
الطالب الثاني:  هل تتكاثر الأسماك في البحر الميت؟
المعلم:         لا
الطالب الثالث: هل يعيش السمك في الماء؟
المعلم:         نعم
الطالب الرابع: هل البحر الميت مكان غير مناسب لحياة السمك؟
المعلم:         نعم
طالب خامس:  هل يمثل البحر بيئة مناسبة.
المعلم:         نعم

وهكذا يستمر الطلاب بصياغة الأسئلة وتطويرها وفي كل مرة يسعى المعلم نحو مزيد من الاستقصاء وعندما يشعر بأن الطلاب يسيرون في الاتجاه الصحيح يصبح دوره محصوراً فقط في توجيه الأسئلة
ولفحص واختبار الفروض التي تم التوصل إليها سابقا يطلب المعلم من الطلاب إجراء التجارب الآتية:

المواد اللازمة:
أربعة أكواب، قلم فلوماستر، رمل جاف، تربة حمراء جيدة رطبة، ماء.
خطوات التجربة:
1.    رقم الأكواب الأربعة لتمييزها عن بعضها.
2.    املأ الأكواب الثلاثة الأولى بما يلي.
رقم (1) بالماء.
رقم (2) بالرمل الجاف.
رقم (3) بتربة حمراء جيدة رطبة.
رقم (4) فارغ
3.    ضع في كل كوب من الأكواب الأربعة "دودة أرض" ثم اتركها حتى صباح اليوم التالي.
4.    فرغ الأكواب في صحون.

ماذا حدث للديدان؟
أي تربة تفضلها دودة الأرض؟
ماذا يجب أن يتوفر في البيئة المناسبة لعيش دودة الأرض؟

المعلم: ما البيئة المناسبة لدودة الأرض؟
الإجابة: عدد كثير من الطلاب يعرف الإجابة ويتقدم أحدهم بالقول أنها التربة الرطبة.

المعلم: التربة الرطبة مكان مناسب لحياة دودة الأرض فهي إذاً تمثل البيئة المناسبة.
طالب:  هل البيئة تضم الهواء؟

المعلم: نعم.
طالب:  هل تضم اليابسة.

المعلم: نعم.
طالب آخر:     وهي تضم الماء أيضاً.

المعلم: نعم
طالب:  إذاً البيئة هي مكان معين يناسب طبيعة الكائن الحي ويمكن أن تكون اليابسة والماء والهواء.